| رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. | |
|
+5احاسيس ملكه همس آلخيآل ! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ғα8đ 7иλŋк ملكة الاحساس 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| موضوع: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 01, 2010 1:17 pm | |
| | |
|
| |
ғα8đ 7иλŋк - ع’ـضو فخـآ’ـمه ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 980 عدد نقـآطڪ ~ : 1152 الموقع : ..{..~| بــريـده |~..}..
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 01, 2010 4:30 pm | |
| تسم يمنآك على النقل
آنتظر يوومي هع هع | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| |
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 01, 2010 7:34 pm | |
| آلله . جدول روعه آنتظر يومي ~ مششكوره ملكة | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 01, 2010 7:38 pm | |
| لا شكر على واااااااااااجب | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الإثنين أغسطس 02, 2010 8:28 am | |
| [جزاكي الله الف خير انتظر يومي | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الثلاثاء أغسطس 03, 2010 10:47 pm | |
| كلكم رااح تكونون بالجدوول ان شاء الله | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الجمعة أغسطس 06, 2010 10:30 pm | |
| | |
|
| |
احاسيس ملكه - مششرف ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 332 عدد نقـآطڪ ~ : 539 الموقع : (..آلَرٌيُــآآضَ~
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 07, 2010 4:29 pm | |
| يعطيك الف الف عافييه وانتضر يومي تحــــيـآـإـتي | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 07, 2010 4:32 pm | |
| | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 07, 2010 4:43 pm | |
| | |
|
| |
Ṟ ơ ş α ѓ ί ẗ ά - ع’ـضو جديد ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 32 عدد نقـآطڪ ~ : 37
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 07, 2010 5:02 pm | |
| | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 07, 2010 10:44 pm | |
| يالله قرب يومي الثاني بعد المدير | |
|
| |
احاسيس ملكه - مششرف ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 332 عدد نقـآطڪ ~ : 539 الموقع : (..آلَرٌيُــآآضَ~
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 08, 2010 9:04 am | |
| أوَكًيُ يـًعِطَيٌكُ الَعُآآآفَيهٍ~ | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| |
| |
ғα8đ 7иλŋк - ع’ـضو فخـآ’ـمه ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 980 عدد نقـآطڪ ~ : 1152 الموقع : ..{..~| بــريـده |~..}..
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 08, 2010 7:31 pm | |
| اليوم آلخامس آنا هع حلووو قرييب | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:07 pm | |
| وآوك صرآحه نشآط موب معقـول منك وآلله
تستآهلين كل خير
|
| |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:08 pm | |
| مثل مآآنتو عآرفيين | آليوم يومي | هع
برب بجيبلكم كل شي وتسذآ هع
لي بـآ‘ك | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:14 pm | |
| آول شي بجيب آيه رمضــآنيه وتفسيرهــآ‘
بسسسسسسم آلله | وهــ تعبت وآنـآ آدور تسذآ
فسير آية(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) وآلتفسير يآحبيلكم طويل مرآ بس عآد هذا تفسير آوب لعبه
آلتفسير
{ 185 } قوله تعالى: { شهر رمضان }؛ الشهر هو مدة ما بين الهلالين؛ وسمي بذلك لاشتهاره؛ ولهذا اختلف العلماء هل الهلال ما هلّ في الأفق - وإن لم يُرَ؛ أم الهلال ما رئي واشتهر؛ والصواب الثاني، وأن مجرد طلوعه في الأفق لا يترتب عليه حكم شرعي - حتى يرى، ويتبين، ويُشهد إلا أن يكون هناك مانع من غيم، أو نحوه؛ و{ شهر } مضاف؛ و{ رمضان } مضاف إليه ممنوع من الصرف بسبب العلمية وزيادة الألف، والنون؛ مأخوذ من الرَّمْض؛ واختلف لماذا سمي برمضان؛ فقيل: لأنه يرمض الذنوب - أي يحرقها؛ وقيل: لأنه أول ما سميت الشهور بأسمائها صادف أنه في وقت الحر والرمضاء؛ فسمي شهر رمضان؛ وهذا أقرب؛ لأن هذه التسمية كانت قبل الإسلام. وقوله تعالى: { شهر رمضان } خبر لمبتدأ محذوف؛ والتقدير: هي - أي الأيام المعدودات - شهر رمضان. قوله تعالى: { الذي أنزل فيه القرآن }؛ { الذي } صفة لـ{ شهر }؛ فمحلها الرفع؛ و{ أُنزل فيه القرآن } أي أنزله الله سبحانه وتعالى فيه؛ ومعروف أن النزول يكون من فوق؛ لأن القرآن كلام الله عز وجل؛ والله سبحانه وتعالى فوق السموات على العرش؛ و{ القرآن } مصدر مثل الغفران، والشكران؛ كلها مصادر؛ ولكن هل هو بمعنى اسم الفاعل؛ أو بمعنى اسم المفعول؟ قيل: إنه بمعنى اسم المفعول - أي المقروء؛ وقيل: بمعنى اسم الفاعل - أي القارئ؛ فالمعنى على الأول واضح؛ والمعنى على الثاني: أنه جامع لمعاني الكتب السابقة؛ أو جامع لخيري الدنيا، والآخرة؛ ولا يمتنع أن نقول: إنه بمعنى اسم الفاعل، واسم المفعول؛ وهل المراد بـ{ القرآن الجنس، فيشمل بعضه؛ أو المراد به العموم، فيشمل كله؟ قال بعض أهل العلم: إن «أل» للعموم فيشمل كل القرآن؛ وهذا هو المشهور عند كثير من المفسرين المتأخرين؛ وعلى هذا القول يشكل الواقع؛ لأن الواقع أن القرآن نزل في رمضان، وفي شوال، وفي ذي القعدة، وفي ذي الحجة... في جميع الشهور؛ ولكن أجابوا عن ذلك بأنه روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن القرآن نزل من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في رمضان، وصار جبريل يأخذه من هذا البيت، فينزل به على رسول الله صلى الله عليه وسلم(138)؛ لكن هذا الأثر ضعيف؛ ولهذا الصحيح أن «أل» هنا للجنس؛ وليست للعموم؛ وأن معنى: { أنزل فيه القرآن } أي ابتدئ فيه إنزاله، كقوله تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة مباركة} [الدخان: 3] ، وقوله تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر} [القدر: 1] أي ابتدأنا إنزاله. قوله تعالى: { هدًى للناس }؛ { هدًى }: مفعول من أجله؛ أو حال من { القرآن }؛ فإذا كانت مفعولاً من أجله فالمعنى: أنزل لهداية الناس؛ وإذا كانت حالاً فالمعنى: أنزل هادياً للناس ــــ وهذا أقرب؛ و{ هدًى } من الهداية؛ وهي الدلالة؛ فالقرآن دلالة للناس يستدلون به على ما ينفعهم في دينهم، ودنياهم؛ و{ للناس } أصلها الأناس؛ | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:22 pm | |
| هذآ كم توقيع سويتهـآ آنـآ خصيصـآ للمنتدى وآهم شس للمسـآبقه وخلصـنآ من آلتوآقيع | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:24 pm | |
| آلأن نرجع لـ منوعـآت رمضـآن ~ جمعت كم منوعآت لرمضآن وحبيت آعرضهآ لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احبتي سائضع مواضيع منوعه لكم للفائده
اتعلم اخي واختي عما ستسألون ؟؟
1 - لن يسألك عن لون بشرتك بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين
2 - لن يسألك كم مساحة بيتك بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه
3 - لن يسألك عن الملابس في خزانتك بل سيسألك كم شخصا كسيت
4 - لن يسألك كم كان راتبك بل سيسألك كيف أنفقته في سبيله
5 - لن يسألك ما هو مسماك الوظيفي بل سيسألك كيف أديت عملك بأمانه
6 - لن يسألك كم صديقا كان لديك بل سيسألك لكم شخص كنت أنت صديقا مخلصا
7 - لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت
8 - لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها بل سيسألك كم شخصا نقلت بسيارتك ولم تكن لديه وسيلة مواصلات
9 - لن يسألك كم استغرقت من الوقت لتجد السلام النفسي وتؤمن ببارئك بل سيأخذك لقصرك في الجنة وليس إلى بوابات جهنم
10 - لن يسألك الله عن عدد الأشخاص الذين أرسلت لهم هذه الرسالة بل سيسألك إن كنت قد خجلت من إرسالها لأصدقائك
(وقفــــــــه)إقرأ بحذر في اللحظات السعيدة أثن على الله وسبحه في الأوقات العصيبة توجه إلى الله في اللحظات الهادئة الصامتة ياعبد الله في الأوقات الأليمة القاسية ثق برحمة الله وفي كل وقت أشكر الله جزيلاً واحمده كثيراً وخلصـنآ من منوعآت رمضآنيه | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:26 pm | |
| آلأن نرجع لـ فضل صوم ايام من شهر شعبان بسسم آلله ~
فضل الصيام في شهر شعبان عظيم ولقد ورد حديث عن عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه كان يكثر من الصيام في شهر شعبان
نص الحديث :
سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : " كان يصوم حتى نقول : قد صام . ويفطر حتى نقول : قد أفطر . ولم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان . كان يصوم شعبان كله . كان يصوم شعبان إلا قليلا" [ صحيح مسلم / المسند الصحيح / 1156 ]
لهذا يا أخواني حبيت اني اتطرق لهذي النقطة في موضوعي في هذا الشهر وطبعاً يمكن فيه ناس ما كانوا يصومون الايام البيض الاشهر الي فاتت إن شاء الله راح يتشجعون لصيامها .
لهذا يا اخواني أنصحكم بصيام الايام الثلاثة البيض لهذا الشهر وانصحكم بصيام ايام الاثنين والخميس من كل أسبوع عشان الواحد يستفيد الاجر والثواب إن شاء الله من الله رب العالمين وإن شاء الله يكون عود نفسة شويه على تحمل الصيام قبل لا يدخل رمضان بحيث انه ما يتعب كثير من الصيام إذا دخل رمضان وبالتوفيق يا اخواني إن شاء الله في الدنيا والاخره .
^^@@÷÷ـ ـ احاديث عن فضل الصيام ـ ـ÷÷@@^^
الأحاديث التي وردت في فضل الصيام كثيره وسوف أختصرها بالأحاديث التي تبين الفضل العظيم للصيام لكي تشجعكم إن شاء الله على الصيام أكثر وأكثر إبتغاء مرضاه وجه الله سبحانه وتعالى :
أولا: من فضل الصيام أنه سبب من الأسباب للدخول من باب من ابواب الجنة الثمانية وهو باب الريان وقد ورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الفضل :
"إن في الجنة باباً يقال له الــريــــان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم يقال:أين الصائمون ؟ فيقومون ، فلا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلم يدخل منه أحد" [ سهل الساعدي / صحيح / البخاري / الجامع الصحيح / 1896 ]
ثانياً: من فضل الصيام بأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يتكفل بأجر الصائم بنفسة ومن أكرم من الله سبحانه وتعالى أكرم الأكرمين إذا أعطى . وقد ورد حديث بهذا الفضل عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
" يقول الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي فصيامه له وأنا أجزي به كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به " [ أبو هريرة / صحيح / مستند أحمد / 13 / 239 ]
ثالثاً : من فضل الصيام أيضاً بأن الصيام جنة وأن ريح فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك وورد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الفضل :
"الصيام جنة ، وإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم "مرتين " والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ، الصيام لي وأنا أجزي به ، والحسنة بعشر أمثالها " [ أبو هريره / صحيح / الألباني صحيح الجامع / 3877 ] وششششششكرآ | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 5:29 pm | |
| | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 10:00 pm | |
| قصص رمضانيه 1-جلس يستمع للتلفاز وهم يعلنون بداية الشهر الفضيل: (لقد ثبت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر رمضان المبارك)). سرح بأفكاره ليتأمل حياته الماضية، كيف تقلب فيها من الطاعة إلى المعصية، ومن المعصية الى الطاعة، ولا يزال في تقلبه بين القمة والحضيض، فما سأم المعصية وما مل من التوبة. في كل عام حين يعلن رمضان عن قدومه يقرر أنها توبة لن تنكث، وعهد لن ينقض، ويرسم الخطط والآمال لإحياء شهره بالعبادة، ولكن...أحيانا يصيب... وأحيانا يخفق. 2-جلست في مكان عملها تتأمل الصمت.. الله ، اليوم أول يوم رمضان..كالعادة أعود أصلي فآخذ قسطاً من الراحة ثم استيقظ لصلاة العصر وقراءة القرآن وثم.. آه هنا صمتت ودمع عينيها فضحها..كانت تعلم إنها تؤجل التفكير بهذا المشهد الذي كانت تنتظره..صورة والدها وهو يتمازح معهم على مائدة الأفطار .. كم سأدعو لك يا أبي في هذا الشهر ان يغفر الله لك ذنوبك وأن يسكنك فسيح جناته... نهضت وهي تعلم إن الصبر من عند الله وإن في هذاالشهر تنزل على قلبها سكينة الهدوء والطمئنينة فلم تخف من الوحشة3-في الغربة تتناحر الأفكار، تتداخل الأشواق وتبحث عن مرسى، دموع العين تضطرب ولا تعرف لماذا، تتنهد الآلام: (من للصبايا على السحور، من سيمازح الأخوة على الفطور، من لمسجدي في القيام، ومن لتقبيل يد أمي قبل النوم.) رمضان يبكي مع الغريب المشتاق، ويرثي مع الوحيد البائس، رمضان مثلي أضحى غريبا هذه الأيام، ولم يعد شهر عبادة وذكر، وأضحى شهر سهر ولهو، ولسان حاله يقول: (لم أعد أعرف نفسي)
عدل سابقا من قبل همس آلخيآل في الخميس أغسطس 19, 2010 6:52 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 10:01 pm | |
| فضل ليلة القدر ذكر الله سبحانه و تعالى أن ليلة القدر خير من ألف شهر، و معنى ذلك أن الصلاة فيها أفضل من الصلاة في ألف شهر، و العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر.
روي أنه صلى الله عليه و سلم ذكر رجلاً من بني إسرائيل حمل السلاح ألف شهر، فتعجب من ذلك الصحابة رضي الله عنهم و قالوا: كيف تبلغ أعمارهم إلى ذلك؟ فأنزل الله هذه الليلة -أي ليلة القدر- حيث العبادة فيها خير من الألف شهر التي حمل فيها ذلك الإسرائيلي السلاح في سبيل الله. ذكره ابن رجب و غيره. و على كل حال فإن هذا فضل عظيم.و من فضل ليلة القدر أيضاً أنها سبب لغفران الذنوب، و أن من حُرم خيرها فقد حرم.
قيام ليلة القدر يحصل بصلاة ما تيسر منها، فإن من قام مع الإمام أول الليل أو آخره حتى ينصرف كتب من القائمين. و قد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم صلى ليلة مع أصحابه أو بأصحابه، فلما انصرفوا نصف الليل قالوا: لو نفلتنا بقية ليلتنا، فقال: "إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة". رواه أحمد و غيره، و كان أحمد يعمل به. و قولهم: (لو نفلتنا ليلتنا): يعني لو أكملت لنا قيام ليلتنا و زدنا في الصلاة حتى نصليها كاملة، و لكنه صلى الله عليه و سلم بشرهم بهذه البشارة، و هي أنه من قام و صلى مع الإمام حتى يكمل الإمام صلاته، كتب له قيام ليلة. فإذا صلَّى المرء مع الإمام أول الليل و آخره حتى ينصرف كتب له قيام تلك الليلة، فحظي منها بما يسر الله، و كتب من القائمين، هذا هو القيام.
و قيام ليلة القدر يكون إيماناً و احتساباً كما في قول النبي صلى الله عليه و سلم: "إيماناً و احتساباً". و الإيمان هو: التصديق بفضلها، و التصديق بمشروعية العمل فيها. و العمل المشروع فيها هو الصلاة، و القراءة، و الدعاء، و الابتهال، و الخشوع، و نحو ذلك.. فإن عليك أن تؤمن بأن الله أمر به، و شرعه، و رغب فيه، فمشروعيته متأكدة. و إيمان المرء بذلك تصديقه بأن الله أمر به، و أنه يثيب عليه. و أما الاحتساب: فمعناه خلوص النية، و صدق الطوية، بحيث لا يكون في قلبه شك و لا تردد، و بحيث لا يريد من صلاته، و لا من قيامه شيئاً من حطام الدنيا، و لا شيئاً من المدح، و لا الثناء عليه، و لا يريد مراءاة الناس ليروه، و لا يمدحوه و يثنوا عليه، إنما يريد أجره من الله تعالى، فهذا هو معنى قول الرسول صلى الله عليه و سلم: "إيماناً و احتساباً".
و أما غفران الذنوب فإنه مقيد في بعض الروايات بغفران الخطايا التي دون الكبائر، أما الكبائر فلابد لها من التوبة النصوح، فالكبائر يجب أن يتوب الإنسان منها، و يقلع عنها و يندم. أما الصغائر فإن الله يمحوها عن العبد بمثل هذه الأعمال، و المحافظة عليها، و منها: صيام رمضان، و قيامه، و قيام هذه الليلة.
و يستحب كثرة الدعاء في هذه الليلة المباركة، لأنه مظنة الإجابة، و يكثر من طلب العفو والعافية كما ثبت ذلك في بعض الأحاديث، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟، قال: "قولي: اللهم إنك عفوٌ كريم تُحب العفو فاعف عني". و العفو معناه: التجاوز عن الخطايا، و معناه: طلب ستر الذنوب، و محوها و إزالة أثرها، و ذلك دليل على أن الإنسان مهما عمل، و مهما أكثر من الحسنات فإنه محل للتقصير، فيطلب العفو فيقول: يا رب اعف عني. يا رب أسألك العفو. و قد كثرت الأدعية في سؤال العفو، فمن ذلك دعاء النبي صلى الله عليه و سلم بقوله: "اللهم إني أسألك العفو و العافية، و المعافاة الدائمة في الدين و الدنيا و الآخرة". و كان بعض السلف يدعو فيقول: "اللهم ارض عنا، فإن لم ترض عنا، فاعف عنا".
وليلة القدر قد ترى بالعين لمن وفقه الله سبحانه وذلك برؤية أماراتها ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يستدلون عليهما بعلامات ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيمانا واحتسابا . فينبغي للمسلم أن يجتهد في تحريها في العشر الأواخر من رمضان كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أن من علاماتها طلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها ، وكان أبي بن كعب يقسم على أنها ليلة سبع وعشرين ويستدل بهذه العلامة ، والراجح أنها متنقلة في ليالي العشر كلها ، وأوتارها أحرى ، وليلة سبع وعشرين آكد الأوتار في ذلك ، ومن اجتهد في العشر كلها في الصلاة والقرآن والدعاء وغير ذلك من وجوه الخير أدرك ليلة القدر بلا شك وفاز بما وعد الله به من قامها إذا فعل ذلك إيمانا واحتسابا.
فضيلة الشيخ / عبدالعزيز ابن باز رحمه الله وفضيلة الشيخ / عبدالله بن جبرين | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 10:10 pm | |
| تفسير سورة الفاتحةسورة الفاتحة
هدف السورة: شاملة لأهداف القرآن
سميت الفاتحة وأم الكتاب والشافية والوافية والكافية والأساس والحمد والسبع المثاني والقرآن العظيم كما ورد في صحيح البخاري أن النبي قال لأبي سعيد بن المعلّى: (لأعلّمنّك سورة هي أعظم السور في القرآن: الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته) وقد وصفها الله تعالى بالصلاة
فما هو سر هذه السورة؟
سورة الفاتحة مكية وآياتها سبع بالاجماع وسميت الفاتحة لافتتاح الكتاب العزيز بها فهي اول القرآن ترتيبا لا تنزيلا وهي على قصرها حوت معاني القرآن العظيم واشتملت مقاصده الأساسية بالاجمال فهي تتناول أصول الدين وفروعه، العقيدة، العبادة، التشريع، الاعتقاد باليوم الآخر والايمان بصفات الله الحسنى وافراده بالعبادة والاستعانة والدعاء والتوجه اليه جلّ وعلا بطلب الهداية الى الدين الحق والصراط المستقيم والتضرع اليه بالتثبيت على الايمان ونهج سبيل الصالحين وتجنب طريق المغضوب عليهم والضآلين وفيها الاخبار عن قصص الامم السابقين والاطلاع على معارج السعداء ومنازل الأشقياء وفيها التعبد بأمر الله سبحانه ونهيه وغير ذلك من مقاصد وأهداف فهي كالأم بالنسبة لباقي السور الكريمة ولهذا تسمى بأم الكتاب. إذن اشتملت سورة الفاتحة على كل معاني القرآن فهدف السورة الاشتمال على كل معاني واهداف القرآن.
والقرآن نص على : العقيدة والعبادة ومنهج الحياة. والقرآن يدعو للاعتقاد بالله ثم عبادته ثم حدد المنهج في الحياة وهذه نفسها محاور سورة الفاتحة.
العقيدة: الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين
العبادة: إياك نعبد وإياك نستعين
مناهج الحياة: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضآلين.
وكل ما يأتي في كل سور وآيات القرآن هو شرح لهذه المحاور الثلاث.
تذكر سورة الفاتحة بأساسيات الدين ومنها:
شكر نعم الله (الحمد لله)،
والاخلاص لله (إياك نعبد واياك نستعين)،
الصحبة الصالحة (صراط الذين أنعمت عليهم)،
وتذكر أسماء الله الحسنى وصفاته (الرحمن، الرحيم)،
الاستقامة (إهدنا الصراط المستقيم)،
الآخرة (مالك يوم الدين) ويوم الدين هو يوم الحساب.
أهمية الدعاء،
وحدة الأمة (نعبد، نستعين) ورد الدعاء بصيغة الجمع مما يدل على الوحدة ولم يرد بصيغة الافراد.
وسورة الفاتحة تعلمنا كيف نتعامل مع الله فأولها ثناء على الله تعالى (الحمد لله رب العالمين) وآخرها دعاء لله بالهداية (إهدنا الصراط المستقيم) ولو قسمنا حروف سورة الفاتحة لوجدنا أن نصف عدد حروفها ثناء (63 حرف من الحمد لله الى اياك نستعين) ونصف عدد حروفها دعاء (63 حرف من اهدنا الصراط الى ولا الضآلين) وكأنها اثبات للحديث القدسي: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فاذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين قال الله عز وجل: حمدني عبدي، واذا قال: الرحمن الرحيم قال الله عز وجل: أثنى علي عبدي، واذا قال : مالك يوم الدين، قال عز وجل: مجدني عبدي، وقال مرة فوض الي عبدي، فاذا قال: اياك نعبد واياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين، قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل) فسبحان الله العزيز الحكيم الذي قدّر كل شيء. وقد سئل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لماذا يقف بعد كل آية من آيات سورة الفاتحة فأجاب لأستمتع برد ربي.
إذن سورة الفاتحة تسلسل مبادئ القرآن (عقيدة، عبادة، منهج حياة) وهي تثني على الله تعالى وتدعوه لذا فهي اشتملت على كل اساسيات الدين.
أنزل الله تعالى 104 كتب وجمع هذه الكتب كلها في 3 كتب (الزبور، التوراة والانجيل) ثم جمع هذه الكتب الثلاثة في القرآن وجمع القرآن في الفاتحة وجمعت الفاتحة في الآية (إياك نعبد واياك نستعين).
وقد افتتح القرآن بها فهي مفتاح القرآن وتحوي كل كنوز القرآن وفيها مدخل لكل سورة من باقي سور القرآن وبينها وبين باقي السور تسلسل بحيث انه يمكن وضعها قبل أي سورة من القرآن ويبقى التسلسل بين السور والمعاني قائما.
لطائف سورة الفاتحة:
آخر سورة الفاتحة قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضآلين) وجاءت سورة البقرة بعدها تتحدث عن المغضوب عليهم (بني إسرائيل) وكيف عصوا ربهم ورسولهم وجاءت سورة آل عمران لتتحدث عن الضآلين (النصارى)
وآخر كلمات سورة الفاتحة الدعاء جاءت مرتبطة ببداية سورة البقرة (هدى للمتقين) فكأن (اهدنا الصراط المستقيم) في الفاتحة هو الهدى الذي ورد في سورة البقرة.
بداية السورة (الحمد لله رب العالمين) وهذه أول كلمات المصحف، يقابلها آخر كلمات سورة الناس (من الجنة والناس) ابتدأ تعالى بالعالمين وختم بالجنة والناس بمعنى أن هذا الكتاب فيه الهداية للعالمين وكل مخلوقات الله تعالى من الجنة والناس وليس للبشر وحدهم او للمسلمين فقط دون سواهم.
أحكام التجويد في سورة الفاتحة جاءت ميسرة وليس فيها أياً من الأحكام الصعبة وهذا والعلم عند الله لتيسير تلاوتها وحفظها من كل الناس عرباً كانوا او عجما.
والله تعالى هو الرحمن الرحيم وهو مالك يوم الدين وعلينا أن نحذر عذابه يوم القيامة ويوم الحساب.
والناس هم بحاجة الى معونة الله تعالى لعبادته فلولا معونته سبحانه ما عبدناه (إياك نعبد وإياك نستعين)
وندعو الله تعالى للهداية إلى الصراط المستقيم (اهدنا الصراط المستقيم) وهذا الصراط المستقيم ما هو إلا صراط النبي وصراط السلف الصالح من الصحابة والمقربين (صراط الذين أنعمت عليهم) وندعوه أن يبعدنا عن صراط المغضوب عليهم والضآلين من اليهود والنصارى وكل الكفار الين يحاربون الله ورسوله و والاسلام والمسلمين في كل زمن وعصر (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
الآن وقد عرفنا أهداف سورة الفاتحة التي نكررها 17 مرة في صلاة الفريضة يومياً ما عدا النوافل لا شك اننا سنستشعر هذه المعاني ونتدبر معانيها ونحمد الله تعالى ونثني عليه وندعوه بالهداية لصراطه المستقيم. | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 10:17 pm | |
| أحاديث رمضانية عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الشيخان .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لست عشرة مضت من رمضان ، فمنا من صام ومنا من أفطر ، فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم . متفق عليه .
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال ، كان كصيام الدهر ) رواه مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة ، وغُلّقت أبواب النار ، وصُفّدت الشياطين ) رواه مسلم .
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة " . رواه البخاري .
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار يُقال لها أم سنان : ( عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي ) رواه البخاري و مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ، غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه . | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 10:26 pm | |
| | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأربعاء أغسطس 11, 2010 10:28 pm | |
| قطايف رمضان...مقادير القضايف...القطايف
المقادير:
كاس من الدقيق الأبيض 3 أكواب ماء بيضة ملعقة طعام خميرة بيرة ربع ملعقة شاي سكر
الطريقة: تذاب الخميرة مع السكر في نصف كأس من الماءالدافيء وتترك جانبا حتي تختمر . يوضع الدقيق في إناء ويتم حفره من المنتصف لوضعالبيضة ثم يصب عليها الخميرة والماء
وتخفق جيداً حتى تصبح عجينة شبه سائلةوتترك حتى تخمر لمدة ساعة على الأقل . تسخن المقلاة وتدهن بكمية قليلة من الزيت . تؤخذ ملعقة طبخ من العجينة وتصب في المقلاة وتفرد قليلا وتترك على نار خفيفةجداً حتى تظهر الثقوب على سطحها ، ثم ترفع و تتابع العملية حتى تنتهي مقدارالعجينة . تحشي بالموز أو اللوز أو القشطة وتقلى في الزيت ، ثم ترش عليها الشيرةوأصبحت جاهزة للتقديم. و تأكل بالهناء و الشفاء | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الخميس أغسطس 12, 2010 9:27 am | |
| | |
|
| |
][ ذُبِحِنَيِ آلشَوٌق ][ - ع’ـضو متـآلـق ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 140 عدد نقـآطڪ ~ : 160
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الخميس أغسطس 12, 2010 10:16 am | |
| آسير وهمس
مششششكورين وآلله ع آلتفآعل
ونتظر آليوم آلجآي ومع عضو ثآني | |
|
| |
ملكة الاحساس - مرآقـب ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 198 عدد نقـآطڪ ~ : 300 الموقع : الــــرياضـ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الخميس أغسطس 12, 2010 5:49 pm | |
| | |
|
| |
][ ذُبِحِنَيِ آلشَوٌق ][ - ع’ـضو متـآلـق ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 140 عدد نقـآطڪ ~ : 160
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الخميس أغسطس 12, 2010 8:43 pm | |
| يعآفيهم ربي
بس حبيت آسآلك
آلحين بعد آلخمس آيآم آلي آخترتيهآ للـ آعضـآء
رآح تختآرين بعد هآلآيآم آعضـآء ثآنين
؟؟ | |
|
| |
احاسيس ملكه - مششرف ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 332 عدد نقـآطڪ ~ : 539 الموقع : (..آلَرٌيُــآآضَ~
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الجمعة أغسطس 13, 2010 10:29 am | |
| مـَرحًبـٌُآآ..~ اليــوًمـ يـــومـْي بـــْرَب | |
|
| |
احاسيس ملكه - مششرف ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 332 عدد نقـآطڪ ~ : 539 الموقع : (..آلَرٌيُــآآضَ~
| |
| |
احاسيس ملكه - مششرف ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 332 عدد نقـآطڪ ~ : 539 الموقع : (..آلَرٌيُــآآضَ~
| |
| |
احاسيس ملكه - مششرف ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 332 عدد نقـآطڪ ~ : 539 الموقع : (..آلَرٌيُــآآضَ~
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الجمعة أغسطس 13, 2010 10:38 am | |
| | |
|
| |
احاسيس ملكه - مششرف ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 332 عدد نقـآطڪ ~ : 539 الموقع : (..آلَرٌيُــآآضَ~
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الجمعة أغسطس 13, 2010 10:45 am | |
| | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الجمعة أغسطس 13, 2010 12:53 pm | |
| آلله ع آلتآلق يآ آحآسيس ملكه
نتظر آليوم آلجآي | |
|
| |
همس آلخيآل فَريَيقَ آلدِعَـمَ
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 119 عدد نقـآطڪ ~ : 128 الموقع : الرياضــ
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الجمعة أغسطس 13, 2010 3:42 pm | |
| | |
|
| |
Ṟ ơ ş α ѓ ί ẗ ά - ع’ـضو جديد ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 32 عدد نقـآطڪ ~ : 37
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 14, 2010 6:21 pm | |
| | |
|
| |
Ṟ ơ ş α ѓ ί ẗ ά - ع’ـضو جديد ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 32 عدد نقـآطڪ ~ : 37
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 14, 2010 6:31 pm | |
| عادات وتقاليد المملكة العربية السعودية في رمضان إن رمضان منحة الله , وهبته , وفرصته للناس, به تكتمل عطاءات الله للعبد في الأخذ بيده إلى جنة عرضها السموات والأرض , دون أن يجهد في ذلك جهده العام كله , فمن لم يرق في رمضان فمتى ؟! ومن لم يغفر له في رمضان ويعد إلى الله فأنى له ذلك ؟ لا يوجد زمن أنسب ولا أخصب من رمضان لنيل رحمة الله ورضوانه , هنا ندرك لماذا بلغنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يدرك رمضان ولم يغفر له , رغم أنفه – أي خاب وخسر ومرغ أنفه في التراب .
إن المهمة التي ينبغي أن ينشغل بها كل مسلم في رمضان , هي عتق رقبته من النار, والفوز برضوان الله , وهذا جد الأمر كله , فمن انشغل بغير ذلك , لا يكون إلا غافل أو مجنون .
إن رمضان نظام حياة , يطبب به الله علل الجسد , ويعالج به آفات البشر النفسية والاجتماعية , ويمد به الروح بقوة تجعل لها الغلبة على المادة , انه زمن تغتسل فيه االدنيا وتتطيب , وتتهيأ لأيام العيد .
لكأني بالزمن ينادي في الناس قائلا " هذه أيام من أنفسكم لا من أيامي , ومن طبيعتكم لا من طبيعتي , افهموا الحياة على وجه آخر غير وجهها الكالح , كانها أجيعت من طعامها اليومي كما جعتم , وأفرغت من خسائسها وشهواتها كما فرغتم , وألزمت معاني التقوى كما ألزمتم , وما أجمل وأبدع أن تظهر الحياة في العالم كله – ولو يوما واحدا – متوضئة ساجدة , فكيف بها على ذلك شهرا من كل سنة .
●
●
●
●
●
لرمضان في المملكة العربية السعودية جو روحاني خاص ربما لا يوجد في غيرها من بقاع العالم الإسلامي؛ وذلك لاحتواء تلك الديار على الحرمين الشرفين، وهما من المنزلة في قلوب المؤمنين بمكان .
والناس في المملكة يعتمدون على ما تبثه وسائل الإعلام بخصوص إثبات شهر رمضان، ووسائل الإعلام بدورها تتلقى خبر ذلك عن طريق الهيئات الشرعية والفلكية المكلفة برصد الأهلة القمرية. والعديد من دول العالم الإسلامي تتبع في ثبوت شهر رمضان إثبات المملكة له . ومع ثبوت هلال رمضان تعم الفرحة قلوب الجميع في المملكة، وتنطلق من الأفواه عبارات التهنئة، من
مثل قول: ( الشهر عليكم مبارك ) و( كل عام وأنتم بخير ) و( أسأل الله أن يعيننا وإياك على صيامه وقيامه ) و( رمضان مبارك
وعادة أهل المملكة عند الإفطار أن يتناولوا التمر والرطب والماء، ويسمونه ( فكوك الريق ) وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة . بعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية،
وقبيل صلاة العشاء والتراويح يشرب الناس هناك الشاي الأحمر، ويطوف أحد أفراد البيت - وخاصة عندما يكون في البيت ضيوف - بمبخرة على الحاضرين . وهناك تقاليد لدى بعض العائلات بإن يعين إفطار كل يوم من أيام رمضان عند واحد من أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بكبير العائلة .
بعد تناول طعام الإفطار يتجه الجميع - رجالاً ونساءً - لأداء صلاة العشاء والتراويح في المسجد. وهناك بكل مسجد قسم خاص بالنساء. أما عن عدد ركعات صلاة التراويح، فهي تصلى عشرين ركعة في الحرمين، وفي باقي مساجد المملكة بعض المساجد تكتفي بصلاة ثمان ركعات، وبعضها الآخر يصليها عشرين ركعة.
ويختم بالقرآن في أغلب مساجد المملكة خلال شهر رمضان.
ويعقب صلاة التراويح في كثير من المساجد درس ديني يلقيه إمام المسجد، أو يُدعى إليه بعض أهل العلم في المملكة والناس هناك يجتمعون عادة كل ليلة في أحد البيوت، يتسامرون لبعض الوقت، ثم ينصرفون للنوم، وينهضون عند موعد السحر لتناول طعام السحور،
●
●
●
●
●
●
وعادة أهل المملكة عند الإفطار أن يتناولوا التمر والرطب والماء، ويسمونه ( فكوك الريق ) وبعد وقت قصير من انتهاء أذان المغرب يرفع المؤذن صوته بالإقامة، فيترك الجميع طعامهم ويبادرون إلى الصلاة . بعد الانتهاء من صلاة المغرب ينطلق الجميع لتناول وجبة الإفطار الأساسية، التي يتصدرها طبق الفول المدعوم بالسمن البلدي، أو زيت الزيتون، حيث لا ينازعه في هذه الصدارة طعام غيره، ولا يقدم عليه شيء. وطبق الفول في المملكة ذو فنون وشجون؛ فهناك الفول العادي، والقلابة، وفول باللحم المفروم، والكوكتيل، والفول بالبيض، والفول باللبن. أما أفضل أصنافه فهو الفول المطبوخ بالجمر، والذي توضع فيه جمرة صغيرة فوق السمن، ويغطى بطبق آخر لإعطاء نكهة مميزة .
ومن الأكلات الشائعة التي تضمها مائدة الإفطار إلى جانب طبق الفول ( السمبوسك ) وهي عبارة عن عجين محشو باللحم المفروم، و( الشوربة ) وخبز ( التيمس ) وغير ذلك من الأكلات التي اشتهر أهل المملكة بصنعها في هذا الشهر الكريم. وبجوار تلك الأطعمة يتناول الناس شراب ( اللبن الرائب ) وعصير ( الفيمتو ) .
وأشهر أنواع الحلويات التي تلقى رواجًا وطلبًا في رمضان خاصة عند أهل المملكة ( الكنافة بالقشدة ) و( القطايف بالقشدة ) و( البسبوسة ) و ( بلح الشام ) .
وقبيل صلاة العشاء والتراويح يشرب الناس هناك الشاي الأحمر، ويطوف أحد أفراد البيت - وخاصة عندما يكون في البيت ضيوف - بمبخرة على الحاضرين . وهناك تقاليد لدى بعض العائلات بإن يعين إفطار كل يوم من أيام رمضان عند واحد من أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بكبير العائلة .
بعد تناول طعام الإفطار يتجه الجميع - رجالاً ونساءً - لأداء صلاة العشاء والتراويح في المسجد. وهناك بكل مسجد قسم خاص بالنساء. أما عن عدد ركعات صلاة التراويح، فهي تصلى عشرين ركعة في الحرمين، وفي باقي مساجد المملكة بعض المساجد تكتفي بصلاة ثمان ركعات، وبعضها الآخر يصليها عشرين ركعة.
ويختم بالقرآن في أغلب مساجد المملكة خلال شهر رمضان. ويعقب صلاة التراويح في كثير من المساجد درس ديني يلقيه إمام المسجد، أو يُدعى إليه بعض أهل العلم في المملكة والناس هناك يجتمعون عادة كل ليلة في أحد البيوت، يتسامرون لبعض الوقت، ثم ينصرفون للنوم، وينهضون عند موعد السحر لتناول طعام السحور، والذي يتميز بوجود ( الخبز البلدي ) و( السمن العربي ) و( اللبن ) و( الكبدة ) و( الشوربة ) و( التقاطيع ) وأحيانًا ( الرز والدجاج ) وغيرها من الأكلات الشعبية.
●
●
●
وتتغير أوقات العمل والدوام الرسمي في المملكة لتناسب الشهر الكريم، حيث تقلص ساعات العمل مقدار ساعة أو يزيد يوميًا، مراعاة لأحوال الصائمين .
ومن أهم العادات الرمضانية في المملكة تزاور العائلات بعد صلاة العشاء .
في النصف الثاني من رمضان يلبس كثير من السعوديين ثياب الإحرام لأداء العمرة، أما في العشر الأواخر منه فإن البعض منهم يشد رحاله للاعتكاف في الحرم النبوي أو المكي . وتبدأ صلاة التهجد في مساجد المملكة بعد صلاة التراويح، وتصلى عشر ركعات، يُقرأ خلالها في بعض المساجد بثلاثة أجزاء من القرآن الكريم يوميًا، وتستمر تلك الصلاة حتى منتصف الليل أو نحوه . بعد يوم السابع والعشرين من رمضان يبدأ الأهالي بتوزيع زكاة الفطر، وصدقاتهم على الفقراء والمساكين وابن السبيل، ويستمرون في ذلك حتى قبيل صلاة العيد . وقد انتشرت في المملكة وبكثرة عادة طيبة، وهي إقامة موائد إفطار خاصة بالجاليات الإسلامية والعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة، وتقام تلك الموائد بالقرب من المساجد، أو في الأماكن التي يكثر فيها تواجد تلك العمالة، كالمناطق الصناعية ونحوها . ومن العادات المباركة في المملكة أيضًا توزيع وجبات الإفطار الخفيفة عند إشارات المرور للذين أدركهم أذان المغرب وهم بعدُ في الطريق إلى بيوتهم، عملاً بسُنَّة التعجيل بالإفطار . ومن العادات التي قد نراها عند البعض، وهي ليست من الإسلام في شيء، عادة البذخ والإسراف في شراء الطعام، الذي ينتهي كثير منه إلى سلات القمامة؛ ويلتحق بهذا قضاء النساء وقتًا طويلاً في إعداد أنواع من الطعام، التي تُعدُّ وتحضر بطلب من الأزواج أو بغير طلب.
عدل سابقا من قبل Ṟ ơ ş α ѓ ί ẗ ά في السبت أغسطس 14, 2010 7:48 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Ṟ ơ ş α ѓ ί ẗ ά - ع’ـضو جديد ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 32 عدد نقـآطڪ ~ : 37
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 14, 2010 6:44 pm | |
|
عدل سابقا من قبل Ṟ ơ ş α ѓ ί ẗ ά في السبت أغسطس 14, 2010 8:41 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
Ṟ ơ ş α ѓ ί ẗ ά - ع’ـضو جديد ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 32 عدد نقـآطڪ ~ : 37
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. السبت أغسطس 14, 2010 6:48 pm | |
| | |
|
| |
! آسَيِر آلأَحزآِنَ ! ][ مَوِسَسِ آلـξَـِآم لَلِمنتدِى ][
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 742 عدد نقـآطڪ ~ : 972 الموقع : بَرِيَدَهِــ ..}
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 15, 2010 1:36 pm | |
| مشششششكوره خيتو آومـآ آلكريكتير هههههههههههه يضحك آلــف شكر | |
|
| |
ғα8đ 7иλŋк - ع’ـضو فخـآ’ـمه ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 980 عدد نقـآطڪ ~ : 1152 الموقع : ..{..~| بــريـده |~..}..
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 15, 2010 3:08 pm | |
| يعطييكم العافيه
واليووم يوومي هع
برب شويآت ورآجع | |
|
| |
ғα8đ 7иλŋк - ع’ـضو فخـآ’ـمه ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 980 عدد نقـآطڪ ~ : 1152 الموقع : ..{..~| بــريـده |~..}..
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 15, 2010 3:35 pm | |
| [size=25] الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه أما بعد: فإن الصوم أحد أركان الإسلام العظام المعلوم من الدين بالضرورة دل عليه الكتاب والسنة والإجماع، وتواترت في فضله الأخيار، ولا شك أن هذه العبادة الجليلة مشتملة على جملة من الشرائط والأركان والواجبات والمستحبات التي أمر الله بها، كما أن للصوم مفسدات ومحرمات ومكروهات نهى الله عزّ وجلّ عنها. وللصوم فوائد مختلفة وحقائق قلبية متعددة؛ لذا يجب على المسلم معرفة هذه الأمور ليعبد ربه- عزّ وجلّ- على بصيرة، ولتكون العبادة مقبولة يثاب عليها الصائم بعظيم الثواب. وإليك أخي القارئ شيئاً من ذلك: من فضائل شهر رمضان قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكُمُ الصِّيام كما كُتب على الذَّين من قبلكم لعلّكم تتَّقون } [البقرة:183]. وقال صلى الله عليه وسلم: « قال الله- عزّ وجلّ: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به. والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: أني صائم والذي نفس محمّد بيده: لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقى ربه فرح بصومه » [متفق عليه]. • وقال صلى الله عليه وسلم: « إن في الجنة باباً يُقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون فيقومون فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد » [متفق عليه]. • وقال صلى الله عليه وسلم: « من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه » [متفق عليه]. • وقال صلى الله عليه وسلم: « الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة. يقول الصيام: أي ربي إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه. ويقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان » [رواه أحمد وغيره وحسنه الهيثمي، وصححه الألباني]. مرحباً أهلاً وسهلاً بالصيام يا حبيباً زارنا في كل عام قف لقيناك بحب مفعم كل حب في سوى المولى حرام فاغفر اللهم منا ذنبنا ثم زدنا من عطاياك الجسام لا تعاقبنا فقد عاقبنا قلق أسهرنا جنح الظلام أركان الصيام أركان الصيام أربعة وهي: 1- النية. 2- الإمساك عن المفطرات (كالأكل والشبر ونحوهما). 3- الزمان (من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس). 4- الصائم (المسلم، البالغ، العاقل، القادر على الصيام الخالي من الموانع كالمسافر، والمريض، والحائض والنفساء). فوائد الصيام أ- فوائد روحية: 1- يوجِد في النفس ملكة التقوى التي هي من أعظم أسرار الصوم. 2- يعوِّد الصبر ويقوي الإرادة. 3- يعوِّد ضبط النفس ويساعد عليه. 4- يكسر النفس. فإن الشبع والروي ومباشرة النساء تحمل النفس على الأشر والقطر والغفلة. 5- يساعد على تخلي القلب للفكر والذكر... فإن تناول الشهوات قد يقسي القلب ويعميه ويحول بين القلب وبين الذكر والفكر ويستدعي الغفلة، وخلو البطن من الطعام ينور القلب ويوجب رقته ويزيل قسوته ويهيئه للذكر والفكر. 6- يضيق مجاري الدم التي هي مجرى الشيطان الوسواس الخناس من ابن آدم، فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فتسكن بالصيام وساوس الشيطان وتنكسر قوة الشهوة والغضب. ب- فوائد اجتماعية: 1- يعوِّد المسلمين النظام والاتحاد 1- يعوِّد المسلمين النظام والاتحاد. 2- ينشر العدل والمساواة بين المسلمين. 3- يكوِّن في المؤمنين الرحمة وينمي السلوك الحسن. 4- يعرف الغني قدر نعمة الله عليه بما أنعم عليه ما منع منه كثيراً من الفقراء من فضول الطعام والشراب واللباس والنكاح، فإنه بامتناعه عن ذلك في وقت مخصوص وحصول المشقة له بذلك يتذكر به من منع من ذلك على الإطلاق فيوجب له ذلك شكر نعمة الله تبارك وتعالى عليه بالغنى ويدعوه إلى مساعدة إخوانه الفقراء. 5- يصون المجتمع من الشرور والمفاسد. ت- فوائد صحية: 1- يطهر الأمعاء. 2- يصلح المعدة. 3- ينظف البدن من الفضلات والرواسب. 4- يخفف من وطأة السمن وثقل البطن بالشحم. محرمات الصوم ومكروهاته أ- محرمات الصوم: وهي التي حرم على الإنسان فعلها في غير رمضان، ويتأكد التحريم لشرف الزمان وفضيلة شهر رمضان وهي الكذب والغيبة والنميمة وفحش القول والنظر إلى البرامج والأفلام الخليعة وسماع الأغاني وغيرها. قال صلى الله عليه وسلم: « من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه » [رواه البخاري عن أبي هريرة]. ب- مكروهات الصيام: 1- المبالغة في المضمضة والاستنشاق. 2- ذوق الطعام بغير حاجة. 3- أن يجمع الصائم ريقه ويبتلعه. 4- مضغ العلك (اللبان) الذي لا يتحلل منه أجزاء (فإذا تحلل منه فإنه مفسد للصيام). 5- القبلة لمن تحرك شهوته. 6- ترك الصائم بقية طعام بين أسنانه. 7- شم ما لا يأمن أن تجذبه أنفاسه إلى حلقه كمسحوق المسك والبخور. 8- وصال الصوم يومين أو أكثر دون أن يأكل بينهما. سنن الصيام يستحب للصائم أن يفعل الأشياء التالية: 1- كثرة قراءة القرآن العظيم بخشوع وتدبر. 2- كثرة ذكر الله- عزّ وجلّ-. 3- الإكثار من الصدقة. 4- كف فضل اللسان والجوارح عن فضول الكلام والأفعال التي لا إثم فيها. 5- تعجيل الفطر. 6- الفطر على رطبات وترا، وإلا على تمرات وإلا على ماء. 7- الدعاء عند فطره. 8- السحور مع تأخيره إلى قبيل الفجر. 9- تفطير الصائمين. 10- الاعتكاف في العشر الأواخر. 11- قيام لياليه وخاصة ليلة القدر. حقائق الصوم القلبية هي ستة أمور: 1- غض البصر وكفه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يذم ويكره، وإلى كل ما يشغل القلب ويلهي عن ذكر الله. 2- حفظ اللسان عن الهذيان والكذب والغيبة والنميمة والفحش والجفاء والخصومة والمراء. 3- كف السمع إلى الإصغاء إلى كل مكروه، لأن ما حرم قوله حرم الإصغاء إليه، ولذلك قرن الله- عزّ وجلّ- بين السمع وأكل السحت. قال تعالى: { سمَّاعون للكذب أكَّالون للسُّحت } [المائدة: 42]. 4- كف بقية الجوارح من اليد والرجل عن الآثام والمكاره. وكف البطن عن كل طعام مشبوه وقت الإفطار. فلا يليق بالمسلم أن يصوم عن الطعام الحلال ثم يفطر على الطعام الحرام. وقد قال صلى الله عليه وسلم: « كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش » [رواه الدارمي بنحوه، بسند جيد]. 5- ألا يتكثر من الطعام الحلال وقت الإفطار بحيث يمتلئ بطنه، فما من وعاء أشر من بطن مليء من حلال. 6- أن يكون قلبه بعد الإفطار مضطرباً بين الخوف والرجاء، إذ لا يدري أيقبل صومه، فيكون من المقربين أو يرد عليه، فيكون من الممقوتين؟ وليكن كذلك في آخر كل عبادة. مدرسة الصوم الصيام من أعظم ما يعين على محاربة الهوى، وقمع الشهوات، وتزكية النفس وإيقافها عند حدود الله تعالى، فالصائم يحبس لسانه عن اللغو والسباب والانزلاق في أعراض الناس، والسعي بينهم بالغيبة والنميمة المفسدة، والصوم يمنع صاحبه من الغش والخداع والتطفيف والمكر وارتكاب الفواحش والربا والرشوة وأكل أموال الناس بالباطل بأي نوع من أنواع الاحتيال، والصوم يجعل المسلم يسارع في فعل الخيرات من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة على وجهها الصحيح وجهاتها المشروعة. ويجتهد في بذل الصدقات، وفعل المشاريع النافعة، والصوم يحمل صاحبه على تحصيل لقمة العيش على الوجه الحلال والبعد عن اقتراف الإثم والفواحش. شهر الجهاد والنصر إن شهر الصوم هو شهر الجهاد في سبيل الله، وفي شهر الصوم كانت معظم انتصارات المسلمين، ففي رمضان من السنة الثانية للهجرة انتصر الإسلام على الشرك في غزوة بدر الكبرى، وفي رمضان من السنة الخامسة كان استعداد المسلمين لغزوة الخندق، وفي رمضان في السنة الثامنة للهجرة تم الفتح الأعظم فتح مكة، وفي رمضان في السنة التاسعة حدثت بعض أعمال غزوة تبوك، وفي رمضان السنة العاشرة بعث الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب على رأس سرية إلى اليمن. نداء أخي الكريم... أتاك شهر رمضان، وشهر التوبة والغفران، شهر تضاعف فيه الأعمال، وتحط فيه الأوزار فجد فيه بالطاعات وبادر فيه بالحسنات. أخي الكريم... ألم يإن لك أن تقلع عن هواك، ألم يإن لك أن ترجع إلى باب مولاك، أنسيت ما خولك وأعطاك، أليس هو الذي خلقك فسواك، أليس هو الذي عطف عليك القلوب وبرزقه غذاك، أليس هو الذي ألهمك الإسلام وهداك، إرفع أكف الضراعة لمولاك، وقف ببابه، ولذ بحماه، فمن وقف ببابه تلقاه، ومن لاذ به حماه ووقاه، ومن توكل عليه كفاه، فبادر بالتوبة قبل لقياه، لعلك تحظى بالقبول، وتدرك المطلوب. [/size] | |
|
| |
ғα8đ 7иλŋк - ع’ـضو فخـآ’ـمه ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 980 عدد نقـآطڪ ~ : 1152 الموقع : ..{..~| بــريـده |~..}..
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 15, 2010 3:41 pm | |
| | |
|
| |
ғα8đ 7иλŋк - ع’ـضو فخـآ’ـمه ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 980 عدد نقـآطڪ ~ : 1152 الموقع : ..{..~| بــريـده |~..}..
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 15, 2010 3:45 pm | |
| | |
|
| |
ғα8đ 7иλŋк - ع’ـضو فخـآ’ـمه ~
عدد مشَآرڪَآتِڪ ~ : 980 عدد نقـآطڪ ~ : 1152 الموقع : ..{..~| بــريـده |~..}..
| موضوع: رد: رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. الأحد أغسطس 15, 2010 3:50 pm | |
| آتمنى آني مآطوولت علييكم وانتمنى آنه يعجبكم
وآشكرر صاحبه الموضوع على موضوعها الرائع
وفي الختام نسأل الله -عز وجل- آن يتقبل منا الصيام والقيآم وصالح الاعمال إنه سميع مجيب . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه آجمعين .. | |
|
| |
| رمــضآن يجمعنـآآ... آتمنى مشآركة آلجميع.. | |
|